الرئيسية / عربي و دولي / داوود أوغلو يمهّد لاستقالته بطريقة منظمة

داوود أوغلو يمهّد لاستقالته بطريقة منظمة

رجب طيب أردوغان -  أحمد داوود أوغلو

علي حسين باكير | 

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أمس، عقب اجتماع للجنة الإدارة المركزيّة في حزب العدالة والتنمية عدم ترشّحه لرئاسة الحزب في المؤتمر الأستثنائي المقرر في 22 الجاري. وذلك عقب معلومات عن خلاف بين رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء حول إدارة الحزب، لا سيما بعد أن سحبت هيئة القرار المركزيّة التنفيذية في 29 أبريل الماضي حق تعيين المسؤولين الحزبيين المناطقيين من صلاحيات رئيس الحزب. وأشارت مصادر مطلعة الى أنّ 47 من أصل 50 عضواً من أعضاء اللجنة المذكورة وافقوا على هذا الامر، من بينهم الوزير في حكومة داوود اوغلو بنيالي يلديريم المقرّب جداً من أردوغان.
ويُنظر الى هذه اللجنة التي تم انتخابها في اجتماع الحزب في سبتمبر 2015 على انها يد اردوغان داخل الحزب، ويبدو ان قرار اللجنة الأخير جاء بعد قرار اوغلو استخدام صلاحياته دون استشارة اردوغان، علماً ان لا شيء يجبره على استشارته، لا عرفاً ولا قانوناً، خاصّة أنّ الدستور التركي يفرض على رئيس الجمهورية قطع صلته الحزبية نهائيا عند تقلّده لمنصبه.
وأظهر موقف أوغلو مدى تمتعه بحس المسؤولية الوطنية والحزبية، حيث كان بامكانه تقديم استقالته على الفور من رئاسة الحزب والحكومة، لكنّ ذلك كان سيؤدي الى شق صفوف الحزب وخلق حالة فراغ في رئاسة الحكومة، والى مخاطر سياسية واقتصاديّة وأمنيّة، وبدلاً من ذلك فضّل الخروج بطريقة منظّمة ممهداً للاستقالة بالدعوة الى عقد الاجتماع الاستثنائي بعد 17 يوماً حيث سيتم انتخاب رئيس جديد للحزب، ويمكن بعدها لأوغلو أن يستقيل من رئاسة الحكومة ليكلف الرئيس الجديد للحزب رئيسا لها.
وراجت أخبار عن 4 أسماء مرشحة بقوة لخلافة أوغلو هي: وزير الاتصالات بن علي يلدرم، وزير العدل بكير بوزداغ، نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش، ونائب رئيس الحزب السابق للشؤون القانونية محمد علي شاهين.
وأوضح أوغلو في كلمته أنه لم يسعَ يوماً الى منصب، وأشار إلى أنه لن يسمح بأن يشكك في الصداقة التي تجمعه مع أردوغان، مضيفا: «عدم ترشحي لزعامة الحزب خير من أن أخسر رفيق درب، إن قضية العدالة والتنمية تخص أمن واستقرار تركيا، وقرار عدم ترشحي كان من أجل وحدة الحزب».
ووصفت المعارضة الإطاحة بأوغلو أنها انقلاب من قصر أردوغان.

هذا المقال داوود أوغلو يمهّد لاستقالته بطريقة منظمة كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

بنود اتفاق معبر “جابر- نصيب” بين الأردن وسوريا

نشرت الحكومة الأردنية بنود الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية الأردنية والسورية حول إعادة فتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.