الرئيسية / رياضه / مهرجان منصور بن زايد العالمي يخطف الأضواء في المغرب

مهرجان منصور بن زايد العالمي يخطف الأضواء في المغرب

توجت الفارسة الفرنسية انكريد كرارد على صهوة الجواد «شارمسبير» العائد لبن تونسي أحمد بسباق الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» لمسافة 1900 متر.
ويبلغ اجمالي جوائز السباق الذي استضافه مضمار الدار البيضاء «أنفا» في المغرب 30 ألف يورو ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
وتزامن مع سباق كاس الشيخة فاطمة بنت مبارك الذي اشرف على تنظيمه جمعية سباق الخيل تحت اشراف الشركة الملكية لتشجيع الفرس منافسات الجائزة الكبرى لجلالة المغفور له محمد الخامس لسباق الخيل والذي جرى على مسافة 2400 متر بمشاركة الخيول الإنكليزية الأصيلة البالغة ثلاث سنوات فما فوق.
كما تضمن برنامج السباقات اجراء سبعة أشواط أخرى أبرزها الجائزة الخاصة بالمهور والمهرات الإنكليزية الأصيلة البالغة سنتين «1900 متر» وجائزة مديرية تربية المواشي وهي مخصصة للخيول الإنكليزية العربية البالغة ثلاث سنوات فما فوق «1900 متر».
وقد أنهت الفرنسية انكريد كرارد الشوط في 80.15.2 دقيقة وجاءت في المركز الثاني الفارسة المغربية بشرى مرمول على صهوة «ميسان معمورة» لجلوبي ريسينج فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة الأسترالية ليندا ميش على صهوة «دجورمان».
وتميز السباق بالاثارة الكبيرة والتنافس القوي في ظل مشاركة أقوى الفارسات من النمسا واستراليا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وايرلندا والمغرب وعمان وسويسرا.. وتمكنت الفارسة الفرنسية التي تحقق أول انجاز دولي لها من الفوز بالسباق بصورة احترافية حيث قادت فرسها من منتصف السباق الى الصدارة في الربع الأخير من السباق اذ ظلت في المركز الرابع طوال مجريات السباق قبل أن تحقق انطلاقتها القوية في المستقيم لتتجاوز منافساتها وتحقق انجازها بالتأهل الى نهائي البطولة الذي سيجرى في نوفمبر في مضمار نادي أبوظبي للفروسية في بداية الموسم الإماراتي لسباقات الخيول ولم تتمكن الفارسة العمانية ازهار الوردي التي تصدرت السباق من بدايته الى اخر 400 متر حيث تراجع فرسها لشعوره بالتعب والارهاق لتنهي السباق بالمركز الرابع.
حضر السباق سهيل الكتبي سفير الامارات لدى المملكة المغربية ومحمد الخمليشي عاملا على عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهارا» رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية وعدنان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية ومسلم العامري مدير اسطبلات الجزيرة وعبدالرحمن الرميثي المسؤول عن قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة ويعقوب السعدي مدير قنوات ابوظبي الرياضية وعدد من المسؤولين والاعلاميين والمهتمين بسباقات الخيول وعدد من ضيوف المهرجان وعمر السكالي المدير العام لشركة الملكية لتشجيع الفرس.
وفي نهاية الشوط قام الكتبي والنعيمي وصوايا بتتويج البطلات الفائزات.
وحظيت الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» باقبال جماهيري كبير كما حقق السباق نجاحا باهرا من ناحية الاهتمام الاعلامي للصحف المتخصصة في سباقات الخيل التي أفردت مساحات واسعة للحديث عن الخيول العربية واهتمام الإمارات بهذه الشريحة من الخيول.
ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ويتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» هوليود 2016 والمؤتمر العالمي لخيول السباق «روما 2016» وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

الكتبي
واشاد الكتبي بالدور الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرياضة الفروسية من ناحية عامة والخيول العربية الأصيلة على وجه الخصوص.
واضاف ان اقامة الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» للمرة الخامسة ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان تركت بصمة تاريخية لدى الشعب المغربي الذي شهد السباق، لافتا الى ان هذه الفعاليات تعزز العلاقات التاريخية بين المغرب والإمارات.
وتقدم بالشكر والتقدير والعرفان الى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على دعمها اللامحدود للرياضة النسائية في شتى المجالات وللاهتمام البالغ الذي توليه سموها برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية.
وقال ان هذا التواجد شكل نقطة جوهرية عكست ابعاد ما ترتبط به الإمارات والمغرب من علاقات تاريخية وطيدة وقوية في شتى مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتاريخية والاقتصادية والتي تعود جذورها لحقب قديمة من الزمن.

لارا
من جهتها حرصت صوايا على التواجد هنا بالمغرب وقالت ان هذه المشاركة تأتي بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لدعم الفروسية وهو لا شك حدث تاريخي تناقلته الصحف العالمية والمحلية في المغرب منذ انطلاقته قبل خمس سنوات.
كما اشادت بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «ام الإمارات» مشيدة بالدور الكبير الذي قدمه السفير والذي منحنا ارضية راسخة لتنفيذ العمل وكان العالم اجمع ينتظر هذه البطولة الغالية.
واكدت ان الاستعدادات جارية على قدم وساق للمؤتمر العالمي للخيول الذي سيقام بالعاصمة الايطالية روما، مضيفة ان مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية سيواصل دعمه لعالم الفروسية في مختلف دول العالِم مشيرة الى ان المهرجان يدعم 81 دولة وهو ينظم السباقات المختلفة للخيول ويشارك فيه اكثر من 400 جوكي على مستوى قارات العالم.

شاهد أيضاً

ريال مدريد يواصل التخبط ويسقط بثنائية أمام إسبانيول

حقق فريق إسبانيول انتصارًا ثمينًا على ريال مدريد بنتيجة (1-2)، مساء اليوم الأحد، في إطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.