الرئيسية / عربي و دولي / مصر: أقباط المنيا يطالبون بتطبيق القانون

مصر: أقباط المنيا يطالبون بتطبيق القانون

بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني

القاهرة – محمود كمال ونبيل عبد العظيم |
جهود كبيرة تقوم بها مختلف أجهزة الدولة المصرية على رأسها مؤسسة الرئاسة ووزارة الداخلية ومشيخة الأزهر والكنيسة لوأد فتنة «سيدة المنيا» والأحداث التي شهدتها قرية الكرمة بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا خلال يومين، حيث شهدت القرية اجراءات امنية خشية حدوث اشتباكات بين مسلمي ومسيحيي القرية على خلفية قيام المسلمين بتجريد عجوز قبطية من ملابسها بعد انتشار اشاعة بوجود علاقة عاطفية بين ابنها اشرف عبده عطية واحدى النساء المسلمات، وحرق سبعة منازل مملوكة للاقباط. وقد انتشرت آليات وافراد الشرطة بعد رفض الاقباط قيام رجال دين بعقد جلسات صلح عرفية، مطالبين بان يأخذ القانون مجراه.
وألقت الاجهزة الامنية القبض على المتهم الرئيسي في احداث الفتنة بالمنيا ويدعى نظير اسحاق احمد عبد الحفيظ، ليرتفع عدد المقبوض عليهم الى عشرة.

أسقف المنيا
ووجه الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبو قرقاص، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لتدخله وتوجيهه بضرورة محاسبة المتسببين في حادث سيدة المنيا، وتمسكه بحفظ وصيانة كرامة المواطن.
ورفض الأنبا مكاريوس ما وصفه بمتاجرة البعض بالقضية والبحث عن أدوار على حساب الضحايا، مؤكدا أن طريقة «الملاطفة» أضاعت الحقوق وأوجدت للمسؤولين فرصة للهروب من المسؤولية، مطالبا بحصول الدولة على حقها بالقانون، ويأتي بعد ذلك دور البعد المجتمعي والمصالحة.
وقال في رسالته: «سيادة الرئيس، شكرا جزيلاً لتدخلكم في الوقت المناسب، وتوجيهكم بضرورة محاسبة المتسببين في الحادث، وتمسككم بحفظ وصيانة كرامة المواطن المصري». وأشار إلى أن المحافظة تعاني من العديد من المشاكل، يستمر تجاهلها من الحكومات المتعاقبة.

الطائرة المنكوبة
من جهة أخرى، وفي ما يتعلق بمستجدات الطائرة المصرية المنكوبة، ذكرت مصادر لجنة التحقيق أن سفينة فرنسية مزودة بأجهزة متخصصة في التقاط إشارات صناديق الطائرات السوداء وصلت إلى المنطقة التي يعتقد أن الطائرة سقطت فيها.
وذكر موقع شركة ألسيمار الفرنسية على الإنترنت أن ألسيمار – وهي وحدة تابعة لمجموعة ألسين الصناعية الفرنسية – توفر أجهزة تشمل ثلاثة أنظمة رصد من نوع «ديتكتور – 6000» المصممة لالتقاط إلاشارات على مسافة خمسة كيلومترات.
وقال المصدر ان الشركة ستتولى البحث في أعماق المتوسط في أربع أو خمس مناطق داخل نطاق خمسة كيلومترات يتوقع وجود الصندوقين الأسودين فيها، مع توسعة المساحة في حالة عدم التقاط الإشارات.

سد النهضة
في سياق اخر، كشفت مصادر مطلعة بملف سد النهضة الاثيوبي أنه من المتوقع أن يسلم المكتب الفرنسى «بى. أر. ال» المكلف بتنفيذ الدراسات الفنية المتفق عليها، العرض الفني المعدل نهاية الشهر الجاري بالتنسيق مع المكتب المساعد «ارتيليا». ويقوم المكتبان الاستشاريان الفرنسيان «بى.أر.آل» بتنفيذ الدراسات الفنية بنسبة %70، ومساعده «أرتيليا» بنسبة %30، للإجابة عن كافة الاستفسارات التي تدور بشأن الآثار السلبية لسد النهضة من عدمها، كما ستجيب الدراسة عن وسائل التغلب على الآثار السلبية، سواء من خلال حجم وسنوات وتوقيت التخزين، علاوة على قواعد الملء الأول والتشغيل السنوي، كما سيعد المكتبان، بشكل مواز دراسة بيئية اقتصادية اجتماعية مع الالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين الرؤساء.
وكانت مصر ربطت التوقيع على عقد المكاتب الاستشارية بإجراء بعض التعديلات المطلوبة على العقد الفني، الخاصة بفصل الدراسات الهيدروليكية والمتعلقة بحركة سريان المياه والمرتبطة بمراحل التخزين وقواعدها ومراحل التشغيل على مدار العام.

شاهد أيضاً

“لا مفر منها”.. فاوتشي يعرض أهم الإجراءات للاستعداد لجائحة جديدة ستضرب العالم

عرض مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، مجموعة إجراءات أساسية للمجتمع العلمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.