الرويعي: قانون «القروض» بحاجة إلى دراسة وتوافق

وجه النائب عودة الرويعي ما اعتبره رسالة للشعب والنواب بشأن مقترح إسقاط القروض، وقال الرويعي: أريد توضيح نقاط عديدة، ففي عام 2008 رفع شعار اسقاط القروض عن الشعب، وقلت في احدى الندوات انه لا يمكن اسقاط القروض إلا وفق طرق معينة، وحينها واجهت اعتراضا، مضيفاً اننا اليوم امام نفس السيناريو من خلال تقديم عدد من النواب اقتراحا لاسقاط القروض، وموضوع الاقتراح ممتاز ويحتاج لدعم ودراسة وتعمق في فهمه.

واضاف: ارجو ألا يفهم ان هذا الاقتراح لاسقاط القروض، ولكنه لشراء مديونية مشابه لما جاء في صندوق الاسرة والمعسرين الذي اضر بالأسر والمعسرين ولم يحل المشكلة.

ورأى الرويعي ان هناك من يريد تبيان وجود انقسام بين من هو مع المواطن، ومن هو ضد المواطن، ولذلك موقفنا واضح اننا مع المواطن، ولا نحتاج لمثل هذه الحملة، مشيراً الى انه تقدم باقتراح لمساعدة المتقاعدين، وتكلفته بسيطة، ولم توافق الحكومة عليه، على الرغم من انه صغير، مقارنة بهذا الاقتراح الجديد، وفقا لما نشرته القبس.

القروض لن تسقط
وتابع: نحن نعرف الاولويات الموجودة، والتي يفترض بحثها، ولذلك موضوع مثل شعار اسقاط القروض والكل يعرف ان القروض لن تسقط، وانما هي ايداع مبالغ للشركات والبنوك المقرضة، وتستثمر وتعوض الشركات والبنوك عما تم اقتراضه، مبيناً انه بهذا الشكل نحن امام استنساخ صندوق المعسرين والاسرة.

ولفت الرويعي الى انه من حيث المبدأ موافق لما جاء في المقترح، ولكن يجب ان يوضح مدى التزام المواطن حياله، ويجب ان يكون بالتفصيل، كما يجب توضيح حجم مبالغ القروض الاستهلاكية التي سيعالجها.

وفيما يخص ما يقال ان القانون لا عدالة فيه، قال الرويعي ان اغلب القوانين لا يوجد فيها عدالة كلية.

حملة إعلامية
واشار الرويعي الى أن هذا المقترح بفكرته وصياغته من الأمور التي فيها معالجة، ولكن يجب ان تصاحبه حملة اعلامية لمعرفة محتواه، لانه لا يسقط القروض بشكل مباشر، ولكن يحل هذه المشكلة، ولذلك نريد دراسته ليكون فيها توافق نيابي حكومي، وكيف نطرح قضايا ولدينا قضايا أخرى نتصارع في المجلس واللجان لاقرارها.

وطالب الرويعي الشعب الكويتي بقراءة القانون قبل تصنيف النواب كمؤيدين ومعارضين له.

وقال إن رسالته للنواب ان مثل هذه الاقتراحات يفترض دراستها دراسة دقيقة ومتأنية قبل تقديمها، ولا يمكن فرضها قبل وجود توافق نيابي نيابي، ونيابي حكومي، لان المواطن يريد العنب وليس الناطور.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.