النصف يسأل ثلاثة وزراء عن الألغام والقنابل العنقودية الموجودة في البلاد

وجه النائب راكان النصف 3 أسئلة إلى كل من النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ووزير النفط وزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل عن عدد الألغام والقنابل العنقودية ، والتنسيق بين الوزارات بشأنها، والاجراءات التي تتخذها كل وزارة تجاه البلاغات الواردة إليها.

ونص السؤال الأول لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على ما يلي:

نشرت وسائل الإعلام خبرا ، تحت عنوان «1.2 مليار دولار لإزالة الألغام… ولا نتيجة»، وأشارت إلى أن وزارة الداخلية كشفت في بيان لها عن تلقيها في الفترة من مطلع نوفمبر الماضي إلى 13 ديسمبر الماضي (307) بلاغات عن وجود ألغام وقنابل عنقودية.

وعليه يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – عدد البلاغات التي تلقتها وزارة الداخلية عن وجود ألغام وقنابل عنقودية منذ 1991 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2 – عدد المصابين والوفيات بسبب انفجار الألغام، منذ الغزو العراقي الغاشم حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3 – ما الإجراءات التي تتخذها الوزارة عند تلقيها بلاغات تفيد بوجود أجسام غريبة؟

4- هل يوجد تنسيق بين الوزارة ووزارة الدفاع حول بلاغات الألغام؟

5 – هل توجد إحصائية لدى الوزارة بعدد الألغام الموجودة حاليا في البلاد؟

6 – هل طلبت الوزارة من وزارة الدفاع إجراء مسح لأي منطقة يحتمل وجود ألغام بها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالتفاصيل، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى توضيح أسباب ذلك.

ونص السؤال الثاني لوزير النفط ووزير الكهرباء والماءعلى ما يلي:

نشرت وسائل الإعلام خبرا تحت عنوان «1.2 مليار دولار لإزالة الألغام… ولا نتيجة»، وأشارت إلى إجابة وزير النفط وزير الكهرباء والماء السابق عصام المرزوق والتي أفاد فيها بأن عدد الألغام والذخائر غير المتفجرة المكتشفة والتي دمرت بالتنسيق مع وزارة الدفاع منذ الغزو بلغ (28) ألفا و ـ323) لغما وذخيرة، وذلك منذ مارس 1996 حتى نوفمبر 2016، وأن مساحة الأرض المطهرة تماما من الألغام تبلغ ـ3999) كيلومترا مربعا.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – عدد الألغام المكتشفة في المواقع النفطية منذ الغزو حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وما الإجراء الذي اتخذته الوزارة حيالها؟

2 – عدد العقود التي وقعتها وزارة النفط مع الشركات المحلية أو الخارجية للكشف عن الألغام وإزالتها منذ التحرير حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وتاريخ توقيع كل عقد وتسلمه واسم الشركة التي نفذته وقيمته المالية والمساحة التي غطاها العقد، مع تزويدي بإجمالي كلفة العقود بالدينار الكويتي.

3 – هل نفذت كل الشركات الأعمال المطلوبة منها على الوجه الأكمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فلماذا لا تزال الألغام موجودة إلى الآن؟ وهل الشركات التي رست عليها المناقصات هي من قامت بالتنفيذ أم باعتها لشركات من الباطن؟

4 – متى آخر مرة أجرت الوزارة مسحا وتقييما لمواقعها النفطية للبحث عن الألغام؟ يرجى تزويدي بتفاصيل هذا المسح والإجراءات التي اتخذتها الوزارة على ضوئه.

5 – عدد الانفجارات التي حدثت في المواقع النفطية منذ الغزو العراقي الغاشم حتى تاريخ ورود هذا السؤال وعدد المصابين والوفيات بسببها.

6 – هل توجد مواقع نفطية تشكل خطرا بسبب الألغام حاليا؟ وهل أجرت الوزارة تمشيطا للمواقع النفطية للمناطق المحتمل وجود ألغام بها حاليا؟ وهل تنوي إجراء مسح شامل عليها؟

ونص السؤال الثالث لنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، على ما يلي:

نشرت خبرا تحت عنوان «1.2 مليار دولار لإزالة الألغام… ولا نتيجة»، وأشارت إلى أن وزارة الدفاع وحدها وقعت (6) عقودا حتى نوفمبر 1992 لإزالة الألغام بقيمة (532) مليون دينار، وعقدا مع شركة فرنسية عبر وكيل محلي بـ (600) مليون فرنك سويسري، وآخر مع شركة بريطانية بـ (59) مليون جنيه استرليني.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – ما صحة ما جاء في الخبر المذكور أعلاه؟

2 – عدد العقود التي وقعتها وزارة الدفاع مع جيوش دول أخرى أو جهات محلية أو خارجية للكشف عن الألغام وإزالتها منذ التحرير حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ يرجى تزويدي بتاريخ توقيع كل عقد وتسلمه واسم الشركة التي نفذته، وقيمته المالية، والمساحة التي غطاها العقد، وبإجمالي كلفة العقود بالدينار الكويتي.

3 – هل نفذت كل الشركات الأعمال المطلوبة منها على الوجه الأكمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فلماذا ما زالت الألغام موجودة حتى الآن؟ وهل الشركات التي رست عليها المناقصات هي التي قامت بالتنفيذ أم باعتها لشركات من الباطن؟

4 – عدد الألغام التي أزيلت منذ الغزو حتى تاريخ ورود هذا السؤال، والعدد المتوقع الذي لم يكتشف بعد.

5 – هل أجرت وزارة الدفاع مسحا على مواقع الألغام في البلاد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بتفاصيله والإجراءات التي اتخذتها الوزارة على ضوئه.

6 – هل طلبت وزارة الداخلية منكم إجراء مسح لبعض المناطق؟ وهل أبلغتكم باكتشاف ألغام؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى بيان الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذا الشأن.

7 – عدد الانفجارات التي حدثت منذ الغزو حتى تاريخ ورود هذا السؤال وعدد المصابين والوفيات بسببها.

8 – هل توجد منطقة تشكل خطرا بسبب الألغام حاليا؟

9- هل أجرت الوزارة تمشيطا للمناطق المحتمل وجود ألغام بها حاليا؟ وهل تنوي إجراء مسح شامل؟

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.