مشاركون في مؤتمر «نزاهة» يؤكدون أهمية الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

أكد عدد من المشاركين في مؤتمر الكويت الدولي لمكافحة الفساد (النزاهة من أجل التنمية) أهمية إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد والتي ستسهم في التعريف بجهود الكويت في هذا المجال.

وشدد المشاركون ‏على هامش جلسات المؤتمر على أن الاستراتيجية ستوفر منصة عالمية لدعم الجهود الدولية بشأن مخاطر الفساد وسبل التصدي لها بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ووصف المستشار بالديوان الأميري الدكتور يوسف الابراهيم المؤتمر ب"المهم إذ جاء في توقيت مناسب خاصة ان الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) اطلقت الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد".

وأضاف الإبراهيم أن رعاية سمو امير البلاد لهذا المؤتمر تعطي اضافة جديدة للهيئة العامة لمكافحة الفساد المنوطة بدور دور كبير في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وأوضح أن الفساد اصبح الآن قضية عالمية وليس فقط في الدول النامية لافتا إلى بدء قياس مدى تأثير على النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية والكثير من التقارير الدولية لاسيما الصادرة عن الامم المتحدة والبنك الدولي تركز على كيفية محاربته.

بدوره ‏قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس شوقي الطبيب في تصريح مماثل إأن الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الكويتية من شأنها توظيف الجهود العربية وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال.

وأضاف الطبيب أن التعاون والجهود العربية في مجال مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة تعد مطلبا جماعيا للدفع والمضي قدما في رفع مستوى الدول العربية على المؤشرات الدولية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وبين أن مثل هذه المؤتمرات والملتقيات على المستويين الاقليمي والدولي تعد آلية ناجحة ومهمة وايجابية جدا مشيدا بدور القائمين على المؤتمر على جهودهم المبذولة لنجاحه وتحقيق الاهداف المقامة بشأنه.

من جانبه قال ‏نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) المستشار رياض الهاجري في تصريح مماثل إن الاستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ستساهم بتحقيق الرؤية السامية لسمو أمير البلاد 2030.

وأضاف الهاجري أننا أمام تحديات ومسؤولية كبيرة لتنفيذ هذه الاستراتيجية ليشعر الجميع بالآثار الايجابية لها فضلا عن نشر الوعي بمخاطر الفساد وسبل الوقاية منه وتشجيع دور منظمات المجتمع المدني في ممارسة دور فاعل في سبيل مكافحته.

من جهته قال عضو مجلس أمناء ‏الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لؤي الصالح تصريح مماثل إن الاستراتيجية تعد خارطة طريق تنفذ من كل اركان المجتمع لافتا إلى أنها تفاعلية ويسهم بنجاحها القطاعين العام والخاص وجمعيات المجتمع المدني.

وبين أن (نزاهة) منوط بها القيام ببعض الاعمال من الاستراتيجية الوطنية لتعزيز ومكافحة الفساد وهناك الكثير من المبادرات والبرامج سوف تقوم بها جهات وطنية اخرى بمافيها مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

يذكر أن مؤتمر الكويت الدولي لمكافحة الفساد (النزاهة من أجل التنمية) انطلق صباح اليوم برعاية وحضور سمو أمير البلاد بمشاركة دولية ومحلية واسعة النطاق وتشمل أعماله جلسات عمل متخصصة.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.