«المركز»: نمو صفقات الإندماج والإستحواذ الخليجية 83 بالمئة .. في الربع الأخير من 2018

قالت شركة المركز المالي الكويتية إن صفقات الاندماج والاستحواذ في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 83 في المئة خلال الربع الأخير من عام 2018 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017.

وأوضحت الشركة في تقرير متخصص أصدرته اليوم الثلاثاء أن السعودية سجلت أعلى زيادة بين دول المنطقة في عدد الصفقات خلال الفترة المذكورة في حين كانت "البحرين الدولة الوحيدة بين دول الخليج التي لم تشهد أي تغير في عدد الصفقات".

وأشارت إلى اختلاف أهداف المستحوذين الخليجيين فيما يتعلق بعمليات الاندماج والاستحواذ خلال الربع الاخير من 2018 إذ فضل المستحوذون الكويتيون الاستثمار في بلدهم الأم ودول مجلس التعاون الخليجي في حين اتجه المستثمرون السعوديون والإماراتيون إلى الاستثمار في بلادهم وخارج دول الخليج.

وبينت أن المستثمرين القطريين والعمانيين فضلوا الاستثمار في بلادهم لافتة إلى أن المستحوذين البحرينيين شاركوا في صفقة واحدة فقط عبر شراء حصة في شركة سعودية.

وأفادت بأن السعودية والكويت شكلتا نسبة 82 في المئة من إجمالي الصفقات المعلنة خلال الربع الأخير من 2018 في حين شكلت عمان والبحرين نسبة 18 في المئة من الصفقات المعلن عنها.

وقالت إن أكبر صفقة أعلن عنها خلال العام الماضي بلغت قيمتها 3ر2 مليار دولار وتمثلت في إندماج شركة الصحراء للبتروكيماويات والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات.

وذكرت أن الربع الأخير من العام الماضي شهد ارتفاعا بنسبة 50 في المئة في عدد الصفقات التي عقدها المشترون الأجانب مقارنة بنفس الفترة من عام 2017 كما ارتفعت بنسبة 29 في المئة مقارنة الربع الثالث من 2018.

شاهد أيضاً

إيلون ماسك يلغي صفقة شراء “تويتر”

قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اليوم الجمعة، إنه ألغى اتفاقه البالغة قيمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.