سلمان الحمود يدعو الى التكامل والتنسيق بين هيئات الطيران العربي

دعا رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي الشيخ سلمان الحمود اليوم الخميس الى التكامل والتنسيق بين سلطات الطيران المدني العربي والتعاون مع مثيلاتها الدولية والاقليمية.

واكد الشيخ سلمان لدى ترؤسه اعمال الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني العربي الحرص على تعزيز التعاون المشترك بين المنظمة العربية والمنظمة الدولية للطيران المدتي (أيكاو) عملا بمبدأ تبادل الخبرات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

ولفت الشيخ سلمان الذي يتراس ايضا المنظمة العربية للطيران المدني الى الاهمية التي توليها الدول العربية لقطاع النقل الجوي الذي ساهم في تطوير الاقتصاد بكل قطاعاته في المنطقة لاسيما فرص العمل والناتج المحلي وزيادة الإيرادات وتنويع مصادر الدخل.

واعرب عن اعتزاز المنظمة بما حققته هيئات الطيران المدني في الدول العربية من انجازات خلال مسيرة عام كامل لمواكبة وتيرة تنامي الحركة الجوية العالمية سواء فيما يتعلق بافتتاح مطارات جديدة او تطوير أساطيل شركات الطيران واستقطاب المستثمرين ورؤوس الأموال ورفع القدرات البشرية الى جانب مؤشرات الأمن والسلامة.

من جهة أخرى أكد الشيخ سلمان الحمود دعم ترشح ممثلة دولة الإمارات لدى المنظمة الدولية عائشة الهاملي لمنصب رئيس مجلس (أيكاو) مع الالتزام بالدعم المتبادل للوائح المرشحين لعضوية هذا المجلس المعتمدة من طرف المنظمة العربية والمنظمات الاخرى.

واوضح ان المنظمة العربية توصلت الى اتفاق على تنسيق المواقف فيما يخص أوراق العمل التي ستعرض أمام الجمعية العمومية المقبلة بمونتريال شهر ديسمبر المقبل مشددا على ضرورة إبراز دور المنظمات الاقليمية في صنع القرارات إذ تمثل أكثر من 75 في المئة من الدول الأعضاء في (أيكاو).

واشار في هذا السياق الى المشاركة خلال الفترة الماضية في عدة جمعيات عمومية للمنظمات والتكتلات الاقليمية المماثلة ومن بينها الجمعية العامة (36) للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني والجمعية العامة (30) للجنة الإفريقية للطيران المدني والجمعية العامة (23) للجنة أمريكا اللاتينية للطيران المدني.

من جهته أكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواكبة التطورات العالمية وتجاوز الصعوبات التي تعاني منها المنظمات العربية المتخصصة وفي مقدمتها المسائل المالية والتمويل اللازم.

ودعا في كلمة ناب عنه فيها مدير ادارة المنظمات والاتحادات العربية في الجامعة محمد عبدالقادر الدول الاعضاء الى استكمال دفع مساهماتها وسداد المتأخرات المتراكمة في موازنات هذه المنظمات.

كما طالب المنظمة العربية للطيران المدني بوضع خطة مستقبلية لتطوير مواردها الذاتية وتكثيف خدماتها نحو تنمية وتطوير الطيران المدني العربي بشكل يستجيب لحاجيات المنطقة العربية في نقل جوي آمن وسليم ومنتظم.

بدورها أكدت الأمينة العامة للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني انغريد شيرفيلز اهمية تنسيق المواقف مع الجانب العربي لاسيما ما يتعلق بالترشيحات وأوراق العمل التي ستعرض أمام الجمعية العامة المقبلة بمونتريال خلال شهر سبتمبر 2019.

وتطرقت الى التعاون في مجال سلامة وأمن الطيران المدني ونظم الملاحة الجوية والبيئة مؤكدة الالتزام بالدعم المتبادل للائحتين العربية والأوروبية للدول المرشحة لعضوية مجلس المنظمة الدولية (أيكاو).

وشهدت الجلسة الافتتاحية توقيع خطة العمل المشتركة لعامي (2019-2020) بين المنظمة العربية للطيران المدني والمؤتمر الأوروبي للطيران المدني.

وتشارك الكويت بوفد برئاسة الشيخ سلمان الحمود في اجتماعات المنظمة التي تستمر يومين ويضم في عضويته عدد من مسؤولي الادارة العامة الطيران المدني.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.