الصين القوة النووية الأولى في 2026

سليمة لبال –
توقعت الوكالة الدولة للطاقة في آخر تقرير سنوي لها خصصته لأول مرة للطاقة النووية في العالم أن تصبح الصين القوة النووية الاولى في العالم في غضون السنوات السبع المقبلة. وقال المدير التنفيذي للوكالة التركي فاتح بيرول، في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إن الهدف من هذا التقرير الذي اهتم بالطاقة النووية فقط هو التطرق إلى رهانات تمديد فترة عمل المفاعلات النووية في الدول المتطورة.
واشار بيرول الى أن هدف الوكالة ليس ترقية الطاقة النووية أو الطاقة المتجددة. واضاف: «أصبحت الطاقة النظيفة من اولوياتنا منذ ثلاث او اربع سنوات.. لقد عرفت الطاقة المتجددة خلال العقود الماضية نموا كبيرا، فيما بقي نصيبها ثابثا في العالم والسبب هو تراجع النووي».
وتطرق بيرول إلى استحالة تعويض الطاقة النووية بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة بالنظر الى ارتفاع كلفة العملية. واضاف: «استخدام الطاقة النظيفة يتطلب استثمارات كبيرة في شبكات الكهرباء، وفي بعض الدول يمكن أن تكون له تداعيات على الفاتورة التي يدفعها المستهلك».
وبيّن الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية للطاقة أن انتاج الطاقة الكهربائية خلال السنوات العشرين الاخيرة بلغ 580 غيغاواط، وأن عدم تمديد عمل بعض المفاعلات النووية وعدم تعويض المفاعلات المغلقة سيتطلبان خلال العشرين سنة المقبلة انجاز 5 اضعاف المنشآت التي تقوم بانتاج الطاقة النظيفة حاليا.
وحذّرت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها من تقادم وتهالك المفاعلات النووية في الدول المتقدمة. ووفق فاتح بيرول، فان الولايات المتحدة تملك منذ عقود اكبر عدد من المفاعلات النووية في العالم، لكن الصين ستصبح أقوى قوى نووية في العالم في غضون سبع سنوات فقط.

شاهد أيضاً

ثورة في الطب.. “لصقة” لتصوير أعضاء الجسم الداخلية

كشف علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) عن نجاحهم في تصميم وابتكار لصقة طبية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.