«كامكو»: نمو أصول البنوك الخليجية إلى 2.2 ترليون بالربع الأول


قالت شركة كامكو للاستثمار ان إجمالي قيمة أصول البنوك الخليجية سجلت نموا باعلى مستوياتها لتصل الى 2.2 ترليون دولار امريكي بنسبة 1.3 في المئة خلال نتائج الربع الأول من العام 2019.

وأضاف التقرير الصادر عن الشركة اليوم الثلاثاء ان معدل نمو صافي القروض في الربع الأول بلغ 9ر1 في المئة ويعد أعلى معدل نمو على أساس ربع سنوي منذ الربع الثاني للعام 2017 متفوقا على معدل نمو ودائع العملاء البالغ 6ر0 في المئة.

وذكر ان معدل نمو ودائع العملاء على أساس ربع سنوي يعد الأبطأ منذ تسعة أرباع سنوية ما أدى إلى ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 6ر81 في المئة وإن كان ذلك المعدل أقل من المعايير الدولية بما يشير إلى حدوث مزيد من التحسن على المدى القريب.

أما فيما يتعلق بصافي إيرادات الفائدة فقد ظل ثابتا على أساس سنوي عند مستوى 2ر14 مليار دولار أمريكي إلا ان الإيرادات من غير الفوائد سجلت نموا هائلا في الأرباح في كلا من السعودية والإمارات خلال الربع الأول من العام 2019.

وبين ان معدل العائد على الائتمان للبنوك الخليجية بلغ 6ر4 في المئة دون تغير على أساس ربع سنوي وسجلت السعودية أعلى عائد بنسبة 9ر4 في المئة في ال12 شهرا المنتهية بنهاية الربع الأول من العام 2019.

واشار التقرير الى ان صافي نمو القروض خلال الربع الأول من العام 2019 بلغ اعلى مستوياته خلال الأرباع السبعة الماضية مسجلا نموا بنسبة 9ر1 في المئة وشهدت عمان أقوى معدل نمو بنسبة 3ر13 في المئة تليها قطر والكويت بنسبة 2ر2 في المئة و 7ر1 في المئة على التوالي.

واوضح ان الإيرادات المصرفية للبنوك المدرجة في البورصات الخليجية بلغت 2ر20 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام 2019 على خلفية ارتفاع الإيرادات من غير الفوائد بينما ظل صافي إيرادات الفائدة ثابتا عند 2ر14 مليار دولار أمريكي.

وقال ان كافة البنوك الخليجية اعلنت تسجيل اداء ايجابي على صعيد الإيرادات من غير الفوائد باستثناء البنوك البحرينية والعمانية وكان النمو الأكبر من نصيب البنوك الكويتية اذ ارتفعت الإيرادات من غير الفوائد بنسبة 9ر22 في المئة تليها السعودية والإمارات.

شاهد أيضاً

إيلون ماسك يلغي صفقة شراء “تويتر”

قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اليوم الجمعة، إنه ألغى اتفاقه البالغة قيمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.